Al Quds eyes

امراض الدوالى وعلاجها

المستخدم ياسمين

Loading Video Player ... Please Wait
 
  • شارك
  • تضمين
    <object type="application/x-shockwave-flash" height="360" width="580" data="http://www.youtube.com/v/sHPX_gg6YtU&rel=0&showinfo=0&enablejsapi=1&playerapiid=ytplayer&fs=1" id="emvideo-youtube-flash-1"> <param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/sHPX_gg6YtU&rel=0&showinfo=0&enablejsapi=1&playerapiid=ytplayer&fs=1" /> <param name="allowScriptAcess" value="sameDomain"/> <param name="quality" value="best"/> <param name="allowFullScreen" value="true"/> <param name="bgcolor" value="#FFFFFF"/> <param name="scale" value="noScale"/> <param name="salign" value="TL"/> <param name="FlashVars" value="playerMode=embedded" /> <param name="wmode" value="transparent" /> </object>

المشاهدات 16208

امراض الدوالى وعلاجها
تعريفه:
عبارة عن توسع في الأوردة السطحية تحت الجلد التي يزداد قطرها ويمتد طولها وتتخذ مسارا ملتويا ومتعرجا

يمر مرض الدوالى(نظريا) بخمس مراحل هي:

1- التوسعات أو البقع الشعيرية أو الدوالية الصغيرة.
2- دوالي منفردة يغذيها وريد ثاقب.
3- توسع أحد الأوردة الصافنة مع قصور في الصمام الفوهي أو عدة صمامات ولكن دون وجود احتقان وريدي.
4- دوالي متعددة يصاحبها تضخم في الساق أو القدم مع احتقان في منطقة الكعب.
5- حدوث تقرحات جلدية.

ويمكن قياس مراحل تطور الاحتقان بفداحة تورم ووجع الساق ووجوده بصورة دائمة أثناء النهار بينما تكون مهمة في بداية المرض اكثر عند حلول المساء وعند الوقوف المطول والبقاء لفترة طويلة في جو حار ويختفي عند الاستلقاء والراحة. كما وأن التوسعات الوريدية تظهر بشكل واضح عند وجود احتقان وريدي لحظة فحص المريض واقفا.

وبشكل عام يطلق الأطباء لقب التوسعات الدوالية على مختلف درجات التوسعات الوريدية ابتداء من الشعيرات الصغيرة أو حتى الميكروسكوبية وانتهاء بالتشويهات الضخمة التي تملأ سيقان بعض النساء والرجال الذين أهملوا صحتهم سنوات طويلة.

وقد تكون هذة الدوالى منفردة على شكل بقعة أو شعيرات صغيرة للغاية وقد تحتل أحيانا مساحة اكبر بشكل غطاء شعيري أو ترتسم على شكل غصن أو على صورة شجرة وبإمكانها في بعض الأحيان التجمع بشكل دائري أو عشوائي غير متناسق تسبب الإزعاج لحاملها.

أسبابها
هنالك من يعلل ظهورها إلى أسباب تتعلق باضطرابات في ميتابولزم جدار الوريد ذاته أوفي إفرازات مادة الكاتيكولامين أو إلى عوامل هورمونية (مما يفسر ارتفاع نسبة ظهورها لدى النساء).

وينسب باحثون آخرون أسباب ظهور البقع الشعرية إلىتخثرات(جلطات ) وريدية محيطية أو إلى إعاقة عودة الدم في الأوردة الصغيرة نتيجة الضغط الذي تمارسه عليها التكتلات الدهنية أو إلى زيادة ضغط الدم في الأوردة السطحية نتيجة ارتداد مجرى الدم داخلها.

الأعراض
تتفاوت اعراض الدوالى من مريض إلى آخر ومن حالة إلى أخرى
فقد يشكو المريض من ثقل وأوجاع في ساقيه دون أن تكون
لديه ظاهرة تحت الجلد. وفي المقابل هنالك بعض المرضى
الذين تمتلئ سيقانهم بالدوالي دون الشكوى من أية أعراض حسية.
وكذلك يشكو البعض من تورم الساقين
وقد يشعر بعض المرضى أحيانا بعدم تحمل الحرارة الزائدة أو حتى الغطاء أثناء النوم ولو كان خفيفا.

يستشير المريض طبيبه في غالبية الحالات بسبب:
ظهور دوالي في منطقة الساق أو الفخذ الشعور بثقل أو ألم أو تشنج في إحدى أو كلا الساقين حدوث تورم في إحدى أو كلا الساقين مصحوبة أو غيرمصحوبة بتوسعات وريدية منتشرة على أطرافه السفلى حدوث تقرحات جلدية في الساق أو الكعب. وكذلك للعامل الشكلى او الجمالى .

وللثقل الذي يسببه قصور الأوردة السطحية صفات تميزه عن بقية الأمراض التي قد ينتج عنها ثقل في الساقين فهو يتركز في الجانب الداخلي والخلفي لباطن الساق ويمتد باتجاه الجزء الخلفي من مفصل الركبة ويزداد مع الوقوف المطول والتعرض المسرف لحرارة الشمس
وتخف حدته مع البرد وعند السير وأثناء الراحة والاستلقاء مع بقاءالساقين في وضع مرتفع، وقد يصاحب الثقل انتفاخ في الساق أو تشنج عند حلول المساء

العلاج
الابتعاد عن الوقوف المطول
والتخفيف من الوزن الزائد
ورفع الساقين أثناء الراحة والنوم
وعدم التعرض لحرارة الشمس الكثيفة
والحمامات الساخنة والتدفئة المفرطة.
اذا كنت تمارس مهنة تتطلب الوقوف، وأنت مصاب بالدوالي ، حاول التمدد لمدة خمس دقائق كل ساعة وأخرى، استلق على ظهرك ومدد ساقيك فوق وسادة ، وفي الليل عندما تخلد للنوم ، ضع وسادة عالية تحت ساقيك.

ولكن العلاج الجوهري يكمن في استعمال الجوارب المطاطية الضاغطة التي تحسن من حالات التورم المعتدلة بينما لا يمكن في الحالات المزمنة والمتطورة تأمل الشفاء من الأعراض بصورة ناجحة دون اللجوء إلى العلاج الجراحي.

هنالك عدة طرق لإزالة هذه الدوالي والشعيرات الدموى وذلك حسب عرض هذه الدوالي :

فالدوالي الرفيعة والشعيرات الدموية تزول بجلسات الليزر الخاص بإزالة الدوالي والأوعية .

والدوالي المتوسطة الحجم تزول بالتصليب أي بحقنها بمادة كيميائية مزيلة للدوالي باستخدام إبرة رفيعة وبدون ألم . تستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة ويحتاج المريض عادة إلى جلستين أو ثلاث جلسات .

أما الدوالي العريضة (عرض الإصبع ) فلابد لها من عملية جراحية

وصفات قد تفيد
استخدام حمام مائى من الخردل المطحون بواقع ملعقة كبيرة فى خمسة لترات ماء دافىء
أو
توضع كمية من الخل فى حفنه اليد وتدلك بها العروق الزرقاء الممتدة فى الساق مرة فى الصباح وأخرى فى المساء وذلك لمدة شهر واحد على الأقل .

 
للمزيد من العلوم و التكنولوجيا
 
للمزيد من الفيديو عن امراض الدوالى