Al Quds eyes

تعلم كيف تصنع قوس وسهم

المستخدم ShadyHaseeb

Loading Video Player ... Please Wait
 
  • شارك
  • تضمين
    <object type="application/x-shockwave-flash" height="360" width="580" data="http://www.youtube.com/v/YukK2aiMcNA&rel=0&showinfo=0&enablejsapi=1&playerapiid=ytplayer&fs=1" id="emvideo-youtube-flash-1"> <param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/YukK2aiMcNA&rel=0&showinfo=0&enablejsapi=1&playerapiid=ytplayer&fs=1" /> <param name="allowScriptAcess" value="sameDomain"/> <param name="quality" value="best"/> <param name="allowFullScreen" value="true"/> <param name="bgcolor" value="#FFFFFF"/> <param name="scale" value="noScale"/> <param name="salign" value="TL"/> <param name="FlashVars" value="playerMode=embedded" /> <param name="wmode" value="transparent" /> </object>

المشاهدات 59049

كيفية عمل قوس وسهم
 
رماية الهدف بالسهم

أكثر أنواع منافسات الرماية شيوعًا. ويقوم رماة السهام بإطلاق سهامهم من مسافات مختلفة على أهداف مقسمة إلى عشر حلقات تسجيل. الرماية بالسهام

رياضة تسديد الأهداف بالقوس والسهم، ويمكن أن يشارك رماة السهام في عدة أنواع من هذه الرياضة. وأكثر هذه الأنواع انتشارًا: الصيد بالقوس؛ ورماية الهدف بالسهام؛ ورماية السهام في الخلاء؛ ورماية السهام الطائرة.

في الصيد بالقوس يقوم الرامي بصيد الطريدة بالقوس والسهم. وفي كثير من البلدان يكون الصيد بالقوس محظورًا قانونًا. ويتنافس الرماة في منافسات رماية الهدف بالسهام ومنافسات رماية السهام في الخلاء للتصويب على أهداف ثابتة. بينما يكون هدف الرماة في رماية السهام الطائرة تحقيق أبعد مسافة. ويشارك الرماة الهواة من أقطار عديدة في منافسات دولية. والرماية بالسهام إحدى فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية.

معدات الرماية بالسهام الأقواس
وجد ثلاثة أنواع من الأقواس تستخدم في الرماية بالسهام، وهي: القوس ذو التقوس المعاكس، القوس المركب، القوس المستقيم. ويعد القوس ذو التقوس المعاكس أكثر الأنواع التي يستخدمها رماة الهدف شيوعًا. وهو ذو طرفين ينحنيان في اتجاه معاكس للرامي. ويثبت على القوس المركب جهاز يتكون من سلكين معدنيين، ومن بكرتين إلى ست بكرات، ومن شأن هذين السلكين والبكرات أن يجعلا هذا النوع من الأقواس أسهل سحبًا؛ أي جذبًا للخلف من الأنواع الأخرى. والأقواس المركبة مشهورة عند هواة الصيد بالسهام والرماية في الخلاء، ولا يمكن استخدامها في منافسات الرماية الدولية. وقد كان القوس المستقيم أكثر أنواع الأقواس انتشارًا في وقت من الأوقات. إلا أن عددًا قليلاً من الرماة يستخدمونه الآن. ويبدو القوس المستقيم المنزوع منه الوتر، إلى حدِ ما، مشابهًا للخط المستقيم.

تُصنع معظم الأقواس من مادة الكربون أو الخشب. ويتألف الجزء الأساسي من عدة طبقات من الخشب المصفح؛ أي الخشب المركب من طبقات مضغوطة بعضها إلى بعض. وبعض هذه الأقواس قابل للفصل إلى قطعتين، أو ثلاث ليسهل حملها وحفظها.

تصنع أوتار الأقواس من الكفلار أو الحبال الثابتة غير القابلة للارتخاء، وتكون ملفوفة بخيط من النايلون في الجهة المقابلة لمقبض القوس وتحمي هذه اللفافة الوتر عند نقطة ثلمة السهم، أي الموضع الذي توضع فيه سن السهم.

ويوجد في كل طرف من طرفي الوتر عروة، تستخدم لتثبيته في القوس. وتكون العروة في الأقواس ذات التقوس المعاكس والأقواس المستقيمة داخل سن موجودة عند طرفي القوس. وتتصل العروة في الأقواس المركبة بأحد السلكين المعدنيين.

يكون لكل قوس وزن، يطلق عليه أيضًا وزن السّحْب ويمثل وزن القوس القوة، التي يعبر عنها بالرطل أو الكيلو جرام، اللازمة لسحب سهم طوله 28 بوصة؛ أي 71سم. ويتطلب القوس الذي يبلغ وزنه مثلاً، 40 رطلا، قوة مقدارها 40 رطلاً (18كجم) لسحب سهم يبلغ طوله 28 بوصة (71 سم) وهناك أقواس تزن أكثر من 60 رطلاً، (27 كجم). على المبتدئ أن يستخدم قوسًا يزن 35 رطلا (16 كجم) أو أقل من ذلك.

تختلف الأقواس من حيث الطول اختلافًا كبيرًا، ويتوقف ذلك على الغرض من استخدامها. وينتقي الرامي القوس الذي يتناسب مع طول قامته. ويستخدم كثير من رماة الهدف بالسهم أقواسًا يتراوح طولها بين 68 و 70 بوصة (173 و 180 سم). ويبلغ متوسط طول الأقواس المركبة 50 بوصة تقريبًا (130 سم).

السهام.
تصنع من الألومنيوم، أو الكربون أو الألياف الزجاجية أو الخشب. ويفضل ممارسو رماية الهدف بالسهام، السهام خفيفة الوزن المصنوعة من الألمنيوم أو الكربون والتي تنطلق، على وجه الخصوص، بسرعة وفي خط مستقيم. وتعتبر السهام التي تصنع من الألياف الزجاجية غير قابلة للكسر تقريبًا، ويستخدمها الصيادون ورماة السهام الآخرون الذين يجدون أنفسهم مضطرين أحيانًا إلى الرمي على أرض صلبة. ويجب على المبتدئين أن يستخدموا السهام المصنوعة من الألياف الزجاجية أو الخشب.

تتكون كل السهام من ثلاثة أجزاء رئيسية: رأس السهم، الذي يصنع غالبًا من المعدن، والنصل، والثلمة

. (الطرف الخلفي للسهم).
وتختلف رؤوس السهام بعضها عن بعض من حيث الشكل والحجم، فيستخدم الصيادون رؤوسًا ذات شفرات بحدين قاطعين أو أكثر.
بينما يستخدم رماة الهدف بالسهام ورماة السهام في الخلاء رؤوسًا على هيئة الرصاصة.
ويكون للثلمة سن لإدخال الوتر، وبها كذلك ثلاث أو أربع ريشات تساعد على دقة التصويب.
ومن الممكن أن يراش السهم بريشات بلاستيكية أو بريش الديكة الرومية.

يتراوح طول السهام بين 22 و 32 بوصة تقريبًا، (56 و 81 سم). ويستطيع الرامي أن يحدد الطول المناسب له بوضع السهم متعامدًا على صدره، ثم يمد ذراعه الأخرى في خط مستقيم، وينبغي أن يصل طول السهم إلى ماوراء أطراف أصابعه مباشرة.

يحمل معظم الرماة سهامهم في جعبة جلدية تُسمّى كنانة، ويمكن ربطها إلى الحزام أو شدها بطوق على الظهر.

الهدف المستخدم

في منافسات رماية الهدف بالسهم فيه عشر حلقات تبين النقاط التي يحزرها المتسابق من خلال خمس دوائر ملونة. يحصل الرامي بالسهم على 10 نقاط عند إصابة عين الهدف.

يزود كثير من الأقواس بمنظار للقوس
يساعد رامي القوس على التصويب ويتراوح مدى جودة هذه المناظير من مجرد مسمار معدني بسيط إلى عدسات مجهرية. ويستخدم معظم رماة الهدف بالسهم قضيبًا مثبتًا، أو قضيبين يصنعان من المعدن لتقليل الاهتزازات التي تحدث في القوس عقب ترك الوتر. وتصنع هذه القضبان بأطوال وأوزان متنوعة، وتثبت في مقدمة مقبض القوس بمسمار لولبي.
منافسات الرماية بالسهام
يشارك الرماة بالسهام في العديد من أنواع المنافسات، وأكثر هذه المنافسات شيوعًا هي التي تكون في رماية الهدف بالسهام؛ رماية السهام في الخلاء؛ التسديد بالسهام الطائرة؛ التسديد بالرميات القوية للسهام.

نصائح للسلامة عند الرماية بالسهام

على الرماة أن يراعوا القواعد التالية ليتحاشوا التسبب في إصابة أنفسهم أو غيرهم:

لا تُوجِّه السهم المسحوب مطلقًا تجاه أي شيء، أو حيوان لا ترغب في إصابته.لا تطلق سهمًا مطلقًا مالم تكن المنطقة خالية من الناس أو الحيوانات.لا تصوب السهم مطلقًا عموديًا إلى أعلى. احفظ كل معدات الرماية في حالة جيدة.
 
للمزيد من الفيديوهات التعليمية المفيدة

  • مجهول Mon, 11/01/2010 - 11:11

    شكرا على هذه المعلومات الرائعه